اسم العضو
 


 

 



العودة   مركز المُتخصّص لدراسات وأبحاث عالم الجن وخطر السحر والعين ومنهجية الرقية والاستشفاء > الطب النبوى والطب البديل > الطبّ والصحّة العامة !! > الأساليب والطرق العلاجية للإنسانية

اللّهُ لا إله إلا هو الحي القيوم لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

أية الكرسي


قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ

سورة الفلق


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴿ 1 ﴾ مَلِكِ النَّاسِ ﴿ 2 ﴾إِلَهِ النَّاسِ ﴿ 3 ﴾ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴿ 4 ﴾الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ﴿ 5 ﴾ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ﴿ 6

سورة الناس


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-08-2013, 09:27 PM
منتقم الامة منتقم الامة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2013
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,434
منتقم الامة is on a distinguished road
اوسمتي
افتراضي (49) سلسلة العلاج (العلاج المناعي)


(49) _العلاج المناعي :

مقدمة:
العلاج المناعي (immunotherapy) يعتبر طريقة لعلاج بعض الأمراض بواسطة حث أو تحفيز أو كبت الجهاز المناعي بالجسم، بشكل مباشر أو غير مباشر، سواء لعلاج أو الوقاية من الأمراض المعدية، أو لمنع و علاج أمراض الحساسية، أو لمعاملة الخلايا السرطانية كخلايا عدوة و تدميرها، و ذلك عن طريق إعطاء مركبات حيوية تفرزها الخلايا المناعية طبيعيا، و يتم إنتاجها في المعامل. و يسمى العلاج المناعي أحيانا بالعلاج الحيوي أو البيولوجي (Biological therapy).
و لا يزال العلم الحالي قاصرا عن سبر غور الكثير من وظائف الجهاز المناعي؛ بالرغم من التقدم العلمي السريعٍ و المتنامي. و تعتبر التجارب البحثية في طورها البدائي في هذا المضمار. و لكن الأمل بأن هذا التقدم سيستمر ويتطور في المستقبل. و قد طور الباحثون أنواعا مختلفة من العلاجات المناعية، لمساعدة الجهاز المناعي في تمييز الخلايا السرطانية، و من ثم تدميرها. تستعمل الآن بشكل روتيني بعض أشكال العلاج المناعي مثل استخدام اللقاح المضاد للتدرن الرئوي (BCG) في معالجة سرطان المثانة.
و يعمل الجهاز المنـاعي بشكل معقد و متشابك و بغاية من التنسيق و التكامل. حيث يقوم بالكشف عن الخـلايا المعادية و المستضدات (Antigens) و تمييزها، و من ثم حث الجهاز المناعي لإنتاج ضدّيات الجسيمات (Antibodies) لمحاربة الخلايا المعادية و تدميرها. و الجهاز المناعي يحتوي على العديد من الخلايا التي تساعد في هذه العملية. نذكر منها الخلايا الملتهمة (Macrophages) و الخلايا الليمفـاوية (lymphocytes) و التي تفرز الخلايا البائية ( B-cells)، و الخلايا التائية ( T-cells)، و الخلايا القاتلة الطبيعية (natural killer).

أنواع العلاجات المناعية
توجد أنواع متعددة للعلاجات المناعية، يمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين: نوعية و غير نوعية.
أولا: علاجات نوعية أو مخصصة (Specific immunotherapies):
و هنا يتم حدوث تفاعل مناعي مخصص بطريقة محددة و يستهدف جهة محددة. و يشمل ذلك المعالجة باستخدام الضدّيات أحادية الاستنساخ (Monoclonal antibody therapy) التي تنتج بأعداد كبيرة من خلية واحدة. كما يشمل ذلك لقاحات الأمراض السرطانية (Cancer vaccines)؛ و التي تشمل لقاحات الخـلايا الورمية (Tumor cell vaccines)، و لقاحات المستضدات (Antigens vaccines).


العـلاج بالمستضدات أحادية الاستنساخ Monoclonal antibody immunotherapy
و يطلق على هذا النوع أيضا العلاج المناعي المنفعل (passive immunotherapy)، حيث تُعد الضدّيات فعّالة بنفسها و بدون مساعدة، و بدون حث للجهاز المناعي على إنتاجها، إذ يتم إنتاجها و بكميات كبيرة بالمعامل خارج الجسم ومن حيوانات التجارب. و الضدّيات المولدة بهذه الطريقةتعتبر نسخة واحدة متماثلة نتجت عن خلية هجينة واحدة، و متخصصة لنوع معين من الخلايا السرطانية.
و نظرا لمحاربة الجسم للضدّيات المولدة من أصل حيواني تم تطوير ضدّيات مستنسخة تسمى بالضديات الأحادية البشرية (humanized monoclonal antibodies). و ذلك بالدمج الجيني. و قد أنتج هذا التحوير الخادع و الذي يعرف بالأنسنة ضدّياتً تستطيع الهروب من الجهاز المناعي للإنسان. و يستخدم هذا النوع من العلاج في بعض الأمراض السرطانية مثل الأورام الليمفاوية و ابيضاض الدم، و ورم أروما العصبية (Neuroblastoma)، و أورام الثـدي، و البروستاتة، و المبايض، و القولون، و الغدة الدرقية، و أورام المخ، و النقيوم المتعدد (Multiple Myeloma).
و يوجد حاليا نوعان من أنواع الضدّيات أحادية الاستنساخ التي تستخدم في علاج بعض الأمراض السرطانية: الضدّيات أحادية الاستنساخ المُجـردة (Naked monoclonal antibodies) و الضدّيات أحادية الاستنساخ المقترنة (Conjugated monoclonal antibodies).
فالضدّيات أحادية الاستنساخ المُجـردة ليس بها أي إضافات أخرى، و يمكن لها أن تقترن بمغاير محدد على الخلايا السرطـانية، و يعد هذا النوع من العلاج فتحا طبيا و ذو نتائج مبشرة في علاج الكثير من الحالات السرطانية المتقدمة. و تعمل إما بطريقة الالتصاق بمغايرات الخـلايا السرطانية، أو بالالتصاق بالمستقبلات (receptors) الموجودة على البروتين المغاير. و هنا تتم محاربة نمو الخلايا السرطانية.
و يوجد حاليا عقاران معتمدان في العلاج بواسطة الضدّيات الأحادية المجردة: عقار رايتوكسيماب (Rituximab) و عقار تراستوزوماب (Trastuzumab). فعقار رايتوكسيماب يستخدم في علاج الأورام الليمفاوية اللاهودجكنز (Non-Hodgkin's lymphoma)، و يحتوي على ضدية أحادية مخصصة للمغاير المسمى سي دي 20 (CD20) المتواجد بالخلايا البائية.
أما عقار تراستوزوماب فيقوم بإعاقة المستقبلات، و هو معتمد حاليا في علاج الحالات المتقدمة (المنتشرة) من سرطان الثدي، وهو موجه ضد الخلايا السرطانية التي تحتوى على مولد الورم والذي يوجد على سطح بعض الخلايا السرطانية وتحتوي 25 - 30% من حالات سرطان الثدي على مولد الورم (Her-2) بكثرة، وبالتالي تكون صالحة لهذا النوع من العلاج المنـــــاعي، ولهـــذا العلاج آثــــار جانبية ضـــئيلة بالمقارنة بالعلاجات الأخرى.

أما الضدّيات أحادية الاستنساخ المقترنة (Conjugated monoclonal antibodies) فيتم إدماجها بمواد كيماوية أو مشعة أو سُمّية تؤثر على الخـلايا السرطانية و تعيق نموها. و يوجد حاليا عقاران معتمدان في العلاج بواسطة الضدّيات المحملة بجزيئات مشعة: عقار اونكوسنت (Oncoscint) و يستخدم لحالات أورام المبيض و القولون، و بروستاسنت (Prostascint) لحالات أورام غدة البروستاتة.



السموم المناعـية (Immunotoxins)
تستخدم هذه السموم في معالجة الأورام الليمفاوية، و لوكيميا الدم و في بعض الأورام المخية. و هنا يتم شحن الضدّيات الأحادية الاستنساخ بمواد سامة معينة. قد تكون هذه السموم بكتيرية؛ مثل سم الخناق (Diphtheria toxin)، أو نباتية؛ مثل سمّ نبات الخروع.

لقاحات السرطان Cancer vaccines
يحتوي هذا النوع من اللقاحات على مستضدات مختارة أو على خلايا أو أجزاء من خلايا سرطانية. كما يتم أيضا إنتاج خلايا ليمفاوية سمية تحارب هذه المستضدات. و على عكس لقاحات الأمراض المعدية يعطى اللقاح السرطاني بعد حدوث المرض، و ليس قبل نشأته. و يعمل على حث الجهاز المناعي لمعرفة الخلايا السرطانية و إخماد نموها. و ربما تمثل لقاحات خـلايا الأورام السرطانية ((Tumor Cell Vaccines و لقاحات المستضدات (Antigen vaccines) مثالان للعلاجات المؤمل بها في مكافحة بعض الأمراض السرطانية. و تعد هذه الطرق في مرحلة التجارب البحثية. ففي لقاحات خـلايا الأورام السرطانية يتم قتل الخلايا السرطانية خارج الجسم، بعد استئصالها، و من ثم حقنها مرة أخرى، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة المستضدات المتواجدة على أسطح الخلايا السرطانية و من ثم تدميرها. و هو أمر مبشر في علاج سرطانات الثدي و الرئة و المبيض و البروستاتة.
أما في لقاحات المستضدات فيتم تحفيز الجهاز المناعي باستخدام مستضدات مخصصة و ليست شاملة و معدلة وراثيا يمكن تمييزها بسهولة، و من ثم معالجة بعض الأمراض السرطانية مثل سرطان الثـدي الميلانوما و سرطان المبيض و القولون و البنكرياس.

ثانيا: علاجات غير نوعية أو غير مخصصة (Nonspecific immunotherapies)
و هنا يتم حدوث تفاعل مناعي أكثر عمومية، تزيد من مقدرة الجسم على التخلص من الخلايا السرطانية. و يشمل هذا النوع استخدام المثيرات الخلوية المختلفة، و بعض العوامل المساعدة؛ و التي تسمى بصفة عامة بالعقاقير المُعدّلة للاستجابة العضوية Biological response modifiers)) جدول 1.
جدول 1 العلاجات المناعية الغير نوعية باستخدام المعدلات للاستجابة الحيوية
نوع المعدلات للاستجابة الحيوية أمثلة التأثير الأساسي
النواتج البكتيرية لقاح التدرن الرئوي (ب. س. ج.)، ميوراميل دايبيبتايد، تريهالوز دايميكوليت تنشط الخلايا الملتهمة و الخلايا المبيدة الطبيعية
الجزيئات الاصطناعية يبران كوبوليمر، ماليك أنهيدراد دايفينايل إيثر، بولي إنسوسينيك – بوليسيتيديليك، بيريدينز تحفز صناعة الإنترفيرونز
السيتوكينات إنترفيرون الفا، إنترفيرون بيتا، إنترفيرون قاما، إنترليوكن تو، العامل الناخر للنسيج تنشط الخلايا الملتهمة و الخلايا المبيدة الطبيعية
الهرمونات ثيموسين، ثيمولين، ثيوبيوتين تعدل وظائف الخلايا التائية

تشمل العقاقير المُعدلة للاستجابة الحيوية السيتوكاينز (Cytokines)، و التي تضم أنواع الانترفيرونز (Interferons) ، و الإنترليوكينز (Interleukins)، و العوامل المحفزة للاستنساخ (Colony-stimulating factors). هذا بالإضافة إلى بعض العناصر المساعدة (Adjuvants) و التي لا تعد من ضمن المثيرات الخلوية.
العوامل المحفزة للاستنساخ و تسمى أيضا محفزات نماء مولدات الدم (Hematopoietic growth factors)، تعمل كمثيرات خلوية لتحفيز الخلايا الجذعية (Stem cells) بالنخاع العـظمي، لرفع مستوى خلايا الدم المختلفة، من كريات بيضاء و حمراء و صفائح دموية. و هي هنا لا تؤثر مباشرة على الخلايا السرطانية. و تعطى عادة مع العلاجات الكيماوية، للتغلب على الضعف الوظيفي للنخاع العظمي، و من ثم إمكانية إعطاء جرعات أكبر من العلاجات الكيماوية للقضاء على الأورام السرطانية. و تسمى العوامل المحفزة للاستنساخ حسب نوع الخلايا المستحثة، مثل: محفّـزات إنتاج خلايا كريات الـدم البيضاء و الحمراء (Erythropoietin) و الصفائح الدموية Interleukin-11)).
يوجد نوعان من محفّـزات إنتاج خلايا كريات الـدم البيضاء: 1) محفزات استنساخ الخلايا الحُبيبية (Granulocyte colony-stimulating factor) و اسمها المعروف فيلقراستيم (Filgrastim) أو نيوبوجي (Neupogen). 2) محفزات استنساخ الخلايا الحُبيبية الملتهمة (Granulocyte-macrophage colony-stimulating factor ) و اسمها المعروف سارقراموستيم ( Sargramostim )، أو ليوكاين ( Leukine).
و سوف يتم التحدث عن الانترفيرونز و السيتوكينز في الفصل

العـلاجات المنـاعية المساعدة Adjuvants
و هي مواد، تختلف عن المستضدات، تعمل على تنشيط الخلايا التائية وحثها على تجميع الخلايا المقدمة للمستضدات عند موقع ظهور المستضدات، و إفراز السيتوكينز.
عقار ليفاميسول (Levamisole): يقوم هذا العقار بتنشيط فاعلية الخلايا الليمفاوية التائية. و يستخدم حاليا في معالجة أورام القولون بعد العمليات الجراحية، بإضافته إلى بعض العقاقير الكيماوية و خصوصا عقار فلورويوراسيل (Fluorouracil 5-FU).
لقاح البي سي جي (BCG) المستعمل ضد التدرن الرئوي، يستخدم لإحداث عدوى بالأنسجة، و بالتالي استقطاب الخلايا المناعية لمكان العدوى، لحث الجهاز المناعي لمقاومة بعض السرطانات. و يستخدم حاليا في معالجة ورم المثانة السطحي.

العلاج المناعي التعويضي Replacement therapy
تستخدم العلاجات المناعية التعويضية في علاج أمراض العوز المناعي الأولية و الثانية جدول (2).

جدول 2 العلاجات المناعية التعويضية
نوع العوز المناعي العلاج المناعي التعويضي
نقص المناعة الخلطية ((Humoral قلوبيولين مناعي، افا ون أنتيتريبسين
نقص المناعة الخلوية ((Cellular زرع نخاع العظام، الزرع التيموسي الجنيني
نقص مناعي مركب قاما إنترفيرون ، إنترليوكن 2، قلوبيولين مناعي، زرع نخاع العظام، نقل الخلايا الجذعية، نقل كريات الدم الحمراء، العلاج الجيني
خلل في الخلايا الملتهمة زرع نخاع العظام، النقل الحبيبي، النترفيرونز (المضادات الحيوية و مضادات الفطريات)
نقص المناعة المتممة سي 1- إستريز إنهيبيتور

العلاج المناعي بواسطة القلوبيولين المناعي الوريدي Intravenous Immunoglobulin
يتم تحضيره بواسطة الترسيب الإيثانولي المبرد للبلازما المجمعة. و تختلف فيه محتويات القلوبيولين المناعي من النوعين IgA و IgE. و يستخدم كعلاج مناعي تعويضي في حالات نقص الأجسام المضادة الرئيسية و في النقص المناعي المشترك. و تعتمد معظم التأثيرات الجانبية على سرعة إدخاله بالوريد، و ما إذا كان هناك أي التهاب متزامن. قد يعاني المرضى من صداع، آلام بالمفاصل و العضلات، و ارتفاع بدرجة الحرارة. قد يتطور الوضع لحدوث آلام بالصدر، و انخفاض بالضغط، أو انهيار. و يستخدم العلاج عادة بالمستشفيات، و في بعض الحالات الملائمة يمكن استخدامه بالمنزل. و يمكن استخدامه تحت الجلد في حالة تعثر الحصول على منفذ وريدي، إلا أنه لا يستخدم خلال العضل.

العلاج المناعي بواسطة مثبط سي 1 إستريز C1-Estrase Inhibitor
نقص مثبط سي 1 إستريز يسبب نوبات من الاستسقاء الوعائي (angioedema) و التي قد تكون مميتة إذا ما شملت الجهاز التنفسي العلوي. و النوع النقي منه متوفر، و يعد باهظ التكاليف. و هو نسبيا غير فعال في الحالات التي تصيب الجهاز الهضمي. و يستخدم كإجراء اتقائي (Prophylaxis) لمنع حدوث النوبات، ولكنه لا يعطي نتائج فعالة إذا ما استخدم كعلاج.
العلاج المناعي باستخدام افا-1 أنتيتريبسين 1-Antitrypsin α
النقص في مادة افا-1 أنتيتريبسين يؤدي إلى نفاخ رئوي و أمراض بالكبد. و النوع النقي منه متوفر، إلا أن نتائج استخدامات العلاج لازالت غير مشجعة.
ُمحثّات الجهاز المناعي Immune stimulation
و تشمل محثات المناعة الحيوية (Biological immunostimulants)، مثل: العامل التيموسي، تيوفسين، العامل الناقل، لقاح البي سي جي، بيستاتين، لينتينان، و السيتوكينز. كما تشمل أيضا محثاث المناعة الصناعية (Synthetic immunostimulants)، مثل: ليفاميزول، أيزوبرينوسين، و السيميتيدين.
الكبت المناعي/التعديل المناعي Immune suppression/immunomodulation
و يستخدم هنا العديد من الأدوية و المواد الحيوية و الطبيعية. من الأدوية المستخدمة التالي: هرمونات القشرة الكظرية (Corticosteroids)؛ مسممات الخلايا أو مضادات المستقلب، مثل: أزاثيوبرين، سيكلوفوسفامايد، ميثوتريكسيت؛ سيكلوسبورين؛ كروموقلايكيت؛ مضادات الملاريا، مثل: ميباكرين و هيدروكسي كلوروكوين؛ سالفاسالازين؛ مضادات العوامل الناخرة للنسيج، مثل: أوكسيبنتيفيللين.

و من الأدوية الحيوية التالي: الجرعات العالية من القلوبيولين المناعي الوريدي؛ الأجسام المضادة وحيدة الاستنساخ؛ زينو أنتي سيرا متعددة الاستنساخ؛ سيتوكينز؛ مضادات السيتوكينز. أما العلاجات الطبيعية أو الفيزيائية فتشمل: فصد البلازما (plasmapheresis)، الامتصاص المناعي المحدد، الاشعاع الليمفي الكامل، و صرف القناة الليمفاوية. و سوف نذكر بعض هذه المواد بشيء من التفصيل فيما يلي.
كورتيكوستيرويدز (Corticosteroids):
تشكل الكورتيكوستيرويدز أهم العلاجات المثبطة للجهاز المناعي. و تفرز من قشرة الغدة الكظرية. و تعد الكورتيكوستيرويدز المصنعة أكثر قوة. و يؤثر هذا النوع من العلاجات في انخفاض الخلايا الليمفاوية و الإقلال من عملية البلع للخلايا (phagocytosis)، تقيل المونوكاينز، تقليل الخلايا التائية، و في تقليل IgG و IgA. و تستخدم في خفض الالتهاب، و في كبت الاستجابة المناعية، و هي مفيدة في علاج الأمراض المناعية الذاتية، و في أمراض الحساسية، و في الالتهابات، و في الأمراض السرطانية. إلا أن التعاطي المستمر لهذا النوع من العلاج يؤدي إلى كبت قشرة الغدة الكظرية، السكري، فرط ضغط الدم، احتباس الصوديوم والماء وفقد البوتاسيوم، و يزيد من العدوى، و يؤخر نمو الأطفال، وقد يسبب تقرحات بالجهاز الهضمي و بعض الأمراض النفسية.

ميثوتريكسيت Methotrexate
و هو يقوم بكبت الجهاز المناعي كمانع منافس لإنزيم المختزل للدايهيدروفوليت. و بالتالي يتدخل في منع صناعة الـ DNA، و الإنزيمات الداخل خلوية. و يأثر هذا الدواء في الخلايا الليمفاوية، و يقلل من صناعة الأجسام المضادة. و يستخدم في علاج التهابات الجاد و العضل و في اعتلال الصدفية المفصلي. و من الآثار الجانبية المبكّرة للميثوتريكسيت (خلال 24 ساعة): غثيان، قيء، إسهال. الآثار الجانبية المتأخرة: كبت نخاع العظام، نقص حامض الفولييك، تليف الكبد، التهاب رئوي، و عقم.
أزاثيوبرين Azathioprine
دواء تكميلي كابت للمناعة، و هو أوسع الأدوية استعمالاً للمرضى متلقي زرع الأعضاء. و يفيد في حالة فشل المعالجة بالكورتيكوستيرويدز، أو في حالة عدم كفايتها أو لحالات أخرى عندما يكون خفض جرعة الكورتيكوستيرويدز مطلوباً. و يستخدم في علاج الأمراض المناعية الذاتية كالذئبة الحمراء. و يتحول الأزاثيوبرين في جسم الإنسان إلى ميركابتوبيورين-6، الذي يمنع صناعة حامض الأينوسينيك، و بالتالي يعيق صناعة الـ DNA، و يقلل من تكاثر الخلايا.
و يؤثر هذا النوع من العلاج يؤثر في انخفاض الخلايا الليمفاوية النشطة، و يقلل من القاماقلوبيولين و المونوكاينز، و في تقليل عدد الخلايا التائية و البائية. و من التأثيرات الضارة للعلاج: الحساسية ودوخة وقئ وحمى وألم عضلي وألم مفصلي، طفح، نقص ضغط الدم، التهاب كلوي خلالي يستدعي الامتناع الفوري؛ تسمم دموي ويشمل قلة الكريات البيضاء وقلة الصفيحات (قابلة للعكس عند الامتناع عن الاستعمال) اختلال كبدي، يرقان ركودي؛ فقد الشعر؛ وزيادة التعرض للعدوى والتهاب القولون في المرضى الذين يتعاطون الكورتيكوستيرويدات. غثيان؛ ونادراً التهاب البنكرياس، التهاب رئوي، ومرض مسد للوريد الكبدي، تشوهات بالأجنة.
سيكلوسبورين Ciclosporin
و هو أيضا دواء تكميلي كابت للمناعة. يؤثر بشكل خاص بالخلايا التائية المساعدة. و يستعمل في حالات لرفض زرع الكلية أو الكبد أو القلب أو نقي العظم؛ وأمراض المناعة الذاتية. و من تأثيراته الجانبية ارتفاعات في كرياتينين وبولينا المصل متعلقة بالجرعة وقابلة للعكس وغير متعلقة برفض الأنسجة؛ إحساس حارق في اليدين والقدمين خلال المعالجة المبدئية؛ اضطرابات في كيمياء الدم وتشمل فرط بوتاسيوم الدم ونقص مغنسيوم الدم ، خلل كبدي؛ فرط حمض يوريك الدم؛ فرط كوليستيرول الدم؛ فرط سكر الدم، فرط ضغط الدم ؛ عسر الطمث أو انقطاع الحيض؛ التهاب البنكرياس، التهاب عضلي أو ضعف العضلات؛ زيادة معدل حدوث الأورام الخبيثة والاضطرابات اللمفية التكاثرية؛ زيادة التعرض للعدوى نتيجة للكبت المناعي؛ اضطرابات هضمية؛ فرط تنسج اللثة؛ كثرة الشعر؛ تعب؛ تفاعلات أرجية؛ قلة الصفيحات (أحياناً مع متلازمة فرط يوريميا الدم الانحلالي)؛ وأيضاً فقر دم خفيف، ارتعاش، تخلجات، اعتلال الأعصاب؛ مغص؛ نقرس؛ وذمة؛ صداع.


علاج أمراض الحســاسية Treatment of Allergic Diseases
تؤخذ هذه الأدوية موضعيا أو عن طريق الجسم. و تعتبر الكورتيكوستيرويدز و مضادات الهيستامين مؤثرة بشكل أكثر كأدوية مناعية عندما تأخذ قبل التعرض للمحسسات. و علاج أمراض الحساسية موجه إلى ثلاث أمور:
1. الخلايا السائدة (Mast Cells): تقوم الكورتيكوستيرويدز بإعاقة صنع الليوكوترينز؛ و تستخدم مثبتات الخلايا السائدة (الكروموقليكيت، نيدوكروميل، كيتوتفين) في منع اندفاع الكالسيوم المثار بالتحسس و بالتالي منع التحبب.
2. الوسائط المطلقة (Released Mediators): و هناك العديد من المركبات، مثل: الكورتيكوستيرويدز؛ مضادات الإنترليوكين في علاج الربو الشعبي؛ مضادات الهيستامين، مثل اللوراتيدين و السيتيريزين و فيكسوفينادين؛ مضادات البيتا كالسالميتيرول.
3. و الاستجابة المناعية المحددة (Specific Immune Response): و ذلك عن طريق الاستخدام المتخصص للإميونوقلوبين من نوع إي (Specific IgE). إذ تتم هنا عملية إزالة التحسس (Desensitization)، أو يتم استخدام العلاج البيبتايدي (Peptide therapy)، أو العلاج بواسطة (Anti-FcRε). و تعتبر الطريقتين الأخيرتين في عداد التجارب. و يشمل العلاج بواسطة إزالة التحسس إعطاء جرعات صغيرة تتزايد تدريجياًَ من المادة التي تسبب الحساسية مما يتسبب في فقدان الحساسية ضدها. و يحتاج الأمر إلى عدد من اختبارات الحساسية لتحديد المادة التي يتحسس الشخص لها قبل البدء في الحقن.
تحقن المادة بعد أن تتم تنقيتها وتحضيرها على شكل سائل معقم جاهز للحقن داخل الجسم وعادة ما يتم الحقن على مدى شهور يتناسب هذا العلاج مع المرضى الذين يعانون من حساسية ضد أحد المواد المعروفة.

كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات ،جن،علاج،قرأن،سحر،مس،اعمال،فك، جلب ، جان ، شياطين



ساعدنا فى نشر مواضيع المركز ولايضيع الله أجر من أحسن عملاً




(49) sgsgm hgugh[ (hgugh[ hglkhud) (hgugh[ hglkhud) hgugh[

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-12-2014, 09:19 AM
افاق علمية افاق علمية غير متواجد حالياً
متخصّص معتمد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 1,102
افاق علمية is on a distinguished road
افتراضي رد: (49) سلسلة العلاج (العلاج المناعي)

جزاكم الله خيراً على ما تقدمونه لمركز المتخصص
دمتم ودام عطائكم وننتظر ماتخطه أقلامكم
وجعله في موازين حسناتكم.
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
(49), (العلاج, المناعي), العلاج, سلسلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(31) سلسلة العلاج (العلاج بإبر النحل) منتقم الامة الأساليب والطرق العلاجية للإنسانية 1 10-26-2014 03:53 PM
(38) سلسلة العلاج ( العلاج بالفحم النباتي) منتقم الامة الأساليب والطرق العلاجية للإنسانية 2 10-16-2014 11:03 AM
(10) سلسلة العلاج (العلاج بالاملاح المعدنية) منتقم الامة الأساليب والطرق العلاجية للإنسانية 2 02-10-2014 09:27 AM
(16) سلسلة العلاج ( العلاج بالإبر الصينية ) منتقم الامة الأساليب والطرق العلاجية للإنسانية 1 12-15-2013 09:07 PM
(13) سلسلة العلاج (العلاج بالأحجار الكريمة) منتقم الامة الأساليب والطرق العلاجية للإنسانية 1 12-13-2013 07:37 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:03 AM


أقسام المنتدى

الجآن وذكره فى الكتاب والسنة والأثروفى الاجتهاد والتتبع والاستقراء | ذِكرُ الجنّ فى كتاب الله عزّ وجلّ وفى السنّة المطهّرة وفى الأثر | الجن فى اجتهاداتنا وماتواتر عنهم عبر المشاهدات أوالتتبّع والاستقراء | أمراض الجآن وتسلّطه على ابن آدم فى النفس والأهل والمال والولد | السحر وذكره فى الكتاب والسنة والأثر وهيكلية عمله وآلية ابطاله | ذِكرُ السحر فى كتاب الله عز وجل وفى السنّة المطهّرة وفى الأثر | خطر السحر بين هيكلية عمله وآلية ابطاله | العين والحسد وذكرهما فى الكتاب والسنة والأثر ودراسة التأثير والعلاج | ذِكرُ الحسد والعين فى كتاب الله عز وجل وفى السنّة المطهّرة وفى الأثر | الحسد والعين دراسة للتأثير والأعراض وسبل الوقاية والعلاج | دراسات وأبحاث الرُقى والتمائم | دراسات وأبحاث الرُقى والتمائم | الأسئلة العامة المتعلقة بالرقية والأمراض الروحية!( هذا القسم لا يراه إلا صاحب الموضوع والمشرفين فقط) | تعقّبات وردود على المخالف فيما يسوغ فيه الخلاف وفيما لايسوغ فيه الخلاف | فتاوى أهل العلم فى الجن والسحر والعين والحسد والرقى والعلاجات | المرئيات والمسموعات الإسلامية والعلمية | مكتبة مركز المتخصّص العامـة | متفرقات | الحجامة والحجّام وشرطة المِحجم | فقه الأعشاب بين عالم ومُتاجر به | علم النفس الشرعى وعلم النفس الغربى . | ماوراء الطبيعة ( الباراسيكولوجى ) | المنتدى العـــــــــــــــــــــام | أخبار مركز المتخصّص ....... والحوار العام بين الأعضاء !! | معلومات .. وفوائد .. وغرائب فى الدنيا .. وعجائب !! | هل لديك ملاحظة حول المركز ...... أو استفسار ؟!! | نرجوا من زوّارنا الكرام الدخول لهذا القسم ومراجعة الارشادات والتوجيهات | الارشادات والتوجيهات والتنبيهات الادارية | كتب حول الجن وخطر السحر والعين والحسد والرُقى والعلاجات | المُكرّر والمحذوف من المواضيع والمشاركات !! | المذاكرة والدروس والمحاضرات االصوتية والمرئية الخاصّة برقاة مركز المتخصّص | حللتم أهلاً ونزلتم سهلاً !! | أخباروأحوال السحرة في العالم!!! | ملتقى نساء أهل السنّة والجماعة | الشؤون الادارية لمركز المتخصّص | ٍ[ قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ] يوسف 86 | الاعجازات العلمية فى القرآن والسنّة النبوية !! | تعبير الرؤى والمنامات !! | مطروح للنقاش !! | المكتبة المقروءة والمرئية والمسموعة | برامج تهمّك !! | على أبواب رمضان .. الذى أنزل فيه القرآن !! | جُرّبت .. فَنفعَتّ !! | الطب النبوى والطب البديل | سجــــــل الــــزوّار | الطبّ والصحّة العامة !! | القرآن الكريم وعلومه !! | الدعوة إلى الله على بصيرة | العقيدة والمنهج !! | الدراسات الفقهية !! | البيوع والمعاملات !! | المواعظ والرقائق !! | الرد على أهل البدع من صوفية وشيعة وبهائية وإباضية وغيرهم !! | (( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا )) | فريضة الحج ّ!! | بأبى أنت وأمّى يارسول الله !! | تحذير البرية من الرُقى المُحرمة والشركية !! | الطاقة والعلاج بها والبحث فى علومها !! | اللغة العربية وآدابها !! | حواراتنا على موقع التواصل الاجتماعى ( الفيسبوك ) ! | صحيح السنّة وضعيف السنّة !! | معرض الصور !! | قصص الرسل و الأنبياء وسير أعلام النبلاء ! | تاريخنا الإسلامى !! | الإسلام فى الهاتف الجوّال !! | البحوث العلمية والدراسات العلاجية !! | شهر رمضان | الأساليب والطرق العلاجية للإنسانية | تعبير الرؤى والمنامات | عالم التأويل والرؤى والرموز واستفسارات الأعضاء!! | قسم وضع الرؤى الجديدة !! | قسم الرؤى التي تم تفسيرها !! | قسم الرؤى الغير مكتملة !! | ملتقى نساء أهل السنّة والجماعة | المرأة المسلمة وأسرتها | الأمومة وصحة الطفل | فن الديكور والأشغال اليدوية | فن الطبخ | الصحة والجمال والأناقة | منتدى الاستشارات الأسرية والتربوية والاجتماعية | المجلس العام للاستشارات التربوية والأسرية | الأسئلة العامة المتعلقة بالاستشارات الأسرية والتربوية والاجتماعية!قسم لا يراه إلا صاحب الموضوع فقط | مسابقة مركز المتخصص | كل ما يخص المسابقة!! | متابعة المتسابقين !! | (ذوي الاحتياجات الخاصة) | قسم تنمية الموارد البشرية | التوحُّد والمشاكل السلوكيـَّـة لدى الأطفال | صعوبات التعلم | الإعاقة العقلية | خطب جمعة جاهزة ..أطبع واخطب | الإبحار في أسرار الاسحار!! | المنتديات الإعلانية !! | الإعلانات !!! | البرامج العلاجية للرقاة في العالم!! | منتدى عيادات المتخصص لتشخيص الحالات ومتابعتها" العيادات خاصة لا يراها إلا الراقي والمصاب" | العيادة الخاصة بالراقي محمد الخشرمي ! | العيادة الخاصة بمنتقم الأمة الراقي ! | العيادة الخاصة بأبي موهبة الراقي ! |



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
diamond
βαɴɴєяs v4.5 ɢσʟ∂ βу:αʟαм © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010